08 يناير 2017

وزارة الحج والعمرة تصدر وثيقة جديدة لحماية حقوق حجاج بيت الله الحرام


رعاية وحفاظاً على مصلحة حجاج بيت الله الحرام، إعلنت وزارة الحج والعمرة اليوم عن اعتماد وثيقة جديدة تنص على حماية حقوق المعتمرين زوار مكة المكرمة خلال فترة الحج، وذلك من خلال مراكز المتابعة والمراقبة، عبر ضوابط خاصة لها.

ونصت الوثيقة بأن حقوق الحجاج في الخارج يجب القيام بحمايتها، من خلال الضوابط تبعاً للتعاقدات الإلزامية مع ممثلين الحجاج مثل مكاتب شؤون الحج والعمرة أو الشركات للسفر والعمرة، وبين الحجاج من جانب أخرى والتي تتمثل في توفير الخدمات والمسكن لهم خلال فترة الحج.


فيما قالت الوزارة بأنها دائما ما تتلقى الشكاوي من الحجاج وملاحظاتهم على الشركات والمؤسسات وتقوم بطرحها على الجان الخاصة بالإطلاع والنظر فيها والتحقيق في أمرها وإصدار القرار الأزم لذلك، بالإضافة لعقاب الشركات والمؤسسات المخالفة ودفع غرامة مالية أو إيقافها عن الخدمة وسحب الترخيف وإلغائه.

وكانت من أهم حقوق المعتمرين، والتي نصت عليها الوثيقة توفير جميع متطلبات السلامة والأمان والراحة للمعتمرين والحجاج في أداء المناسك وإعطائهم الإرشاد والتوجيه اللأزم خلال فترة مكوثهم بالمملكة، بالإضافة لذلك تأمين تذكرة سفرة لهم في حالة فقدانها.